منتديات مهاوي كول

حياكم الله في منتديات مهاوي كول. أَهّـَلاً وَسَهْـلاً بِِكِـے ِ فـے مُنْتَدَىّ مهاوي كول..

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات مهاوي كول

حياكم الله في منتديات مهاوي كول. أَهّـَلاً وَسَهْـلاً بِِكِـے ِ فـے مُنْتَدَىّ مهاوي كول..

منتديات مهاوي كول

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

{.. أَهّـَلاً وَسَهْـلاً بِِكِـے يَاّزائرِ فـے مُنْتَدَىّ مهاوي كـًًُُوول


+5
مرجوجه2
مستر شطه
اوعدك ابقى وفي
أميرة الذوق
el 7lwa ana
9 مشترك

    ahmet at3o4 fe nhayt kl 9lah

    el 7lwa ana
    el 7lwa ana
    ..ْ~سوكر المنتدى^_^..ْ~
    ..ْ~سوكر المنتدى^_^..ْ~


    انثى عدد المساهمات : 126
    تاريخ التسجيل : 01/11/2009
    العمر : 31
    الموقع : mo lazm tdro العمل/الترفيه : al5rgat o0 flah المزاج : 3ali <<la ya shy5a

    ahmet at3o4 fe nhayt kl 9lah Empty ahmet at3o4 fe nhayt kl 9lah

    مُساهمة من طرف el 7lwa ana الجمعة ديسمبر 25, 2009 3:42 am

    عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَدْعُو : اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ , وَمن عَذَابِ النَّارِ , وَمِنْ فِتْنَةِ الْمَحْيَا وَالْمَمَاتِ , وَمِنْ فِتْنَةِ الْمَسِيحِ الدَّجَّالِ .
    وَفِي لَفْظٍ لِمُسْلِمٍ : إذَا تَشَهَّدَ أَحَدُكُمْ فَلْيَسْتَعِذْ بِاَللَّهِ مِنْ أَرْبَعٍ , يَقُولُ : اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ جَهَنَّمَ .
    ثم ذَكّر نحوه
    **أهمية هذه الأربع والاستعاذة منها :
    عذاب القبر ، وعذاب النار ، وفتنة المحيا ، وفتنة الممات ، وفتنة الْمَسِيحِ الدَّجَّالِ .



    = إثبات عذاب القبر ، وقد أنكره بعض المعتزلة من نحا نحوهم وسار بِسيرهم ، وعذاب القبر حق .
    قال ابن دقيق العيد : فِي الْحَدِيثِ إثْبَاتُ عَذَابِ الْقَبْرِ . وَهُوَ مُتَكَرِّرٌ مُسْتَفِيضٌ فِي الرِّوَايَاتِ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَالإِيمَانُ بِهِ وَاجِبٌ .
    وقد تقدّم التفصيل في هذه المسألة في شرح حديث ابن عباس رضي الله عنهما ، وهو الحديث الثامن عشر .

    3= إثبات فتنة المسيح الدجال ، وأنه أعظم فتنة ما بين خلق آدم إلى قيام الساعة ، لِما أعطاه الله ومكّنه مما فيه فتنة .
    وقد أنكره قوم ، وتأوّله آخرون !
    فقد تأوّل بعض المعاصرين أن المقصود به : الحضارة الغربية ، أو اعوجاج الضمير اليهودي !
    وهذا تأويل مرفوض ، إذ كيف يُتصوّر أن يستعيذ النبي صلى الله عليه وسلم من المسيح الدجال ، ويأمر أصحابه بالاستعاذة منه ، ويُخبر بمكانه ، وبما معه ، وجهة خُروجه ، وأنه يَخرج من جهة المشرق ، وأنه يَتبعه سبعون ألف من يهود أصبهان ، كما في صحيح مسلم ، وأصبهان اليوم في إيران !
    ثم يُتأوّل بعد ذلك هذا التأويل الفاسد ؟!
    وقد أخبر تميم الداري النبي صلى الله عليه وسلم بما رأى من الدجّال ، فصدّقه النبي صلى الله عليه وسلم ، وذَكَر عليه الصلاة والسلام أنه وافق الذي حدّثهم عن الدجال ، والحديث بِطوله في صحيح مسلم .
    4= معنى فتنة المحيا :
    قال ابن دقيق العيد : مَا يَتَعَرَّضُ لَهُ الإِنْسَانُ مُدَّةَ حَيَّاتِهِ ، مِنْ الافْتِتَانِ بِالدُّنْيَا وَالشَّهَوَاتِ وَالْجَهَالاتِ ، وَأَشَدُّهَا وَأَعْظَمُهَا - وَالْعِيَاذُ بِاَللَّهِ تَعَالَى : أَمْرُ الْخَاتِمَةِ عِنْدَ الْمَوْتِ .

    5=معنى فتنة الممات :
    قال ابن دقيق العيد : يَجُوزُ أَنْ يُرَادَ بِهَا الْفِتْنَةُ عِنْدَ الْمَوْتِ . أُضِيفَتْ إلَى الْمَوْتِ لِقُرْبِهَا مِنْهُ . اهـ .
    وفُسِّرتْ فتنة الممات بأنها فتنة القبر .
    وكان ابن أبي مليكة يقول : اللهم إنا نعوذ بك أن نرجع على أعقابنا ، أو نفتن عن ديننا . رواه البخاري ومسلم .

    وكان سلف هذه الأمة يخافون على أنفسهم من فتنة المحيا ومن فتنة الممات
    وكان أبو هريرة رضي الله عنه يقول : وما يؤمنني وإبليس حَـيّ ؟!
    قال جبير بن نفير : دخلت على أبي الدرداء مَنْزِله بحمص فإذا هو قائم يصلي في مسجده ، فلما جلس يتشهد جعل يتعوذ بالله من النفاق ، فلما انصرف ، قلت : غفر الله لك يا أبا الدرداء ! ما أنت والنفاق ؟ قال : اللهم غفرا - ثلاثا - من يأمن البلاء ؟ من يأمن البلاء ؟ والله إن الرجل ليفتتن في ساعة فينقلب عن دينه .
    وقد ورد أن الشيطان تمثّل لبعض الصالحين عند الموت .
    قال صالح بن أحمد بن حنبل : لما حضرت أبي الوفاة فجلست عنده والخرقة بيدي أشدّ بها لحيته . قال : فجعل يغرق ثم يفيق ويفتح عينيه ويقول بيده هكذا : لا بعد . لا بعد . لا بعد . ففعل هذا

    وثانية ، فلما كان في الثالثة قلت له : يا أبتِ إيش هذا الذي لهجت به في هذا الوقت ؟ فقال : يا بني أما تدري ؟ قلت : لا . فقال : إبليس لعنه الله قائم بحذائي عاضّ على أنامله يقول : يا أحمد فتني ! فأقول : لا ، حتى أموت .
    وقال عطاء بن يسار : تبدّى إبليس لرجل عند الموت فقال : نجوت ! فقال : ما نجوت
    ، وما أمنتك بعد .
    ففتنة المحيا هي ما يكون في الحياة من الردّة – عياذاً بالله – أو ما يكون من الضلال بعد الهدى ، والمعصية بعد الطاعة .
    وفتنة الممات شاملة لفتنة الاحتضار ، وحضور الشيطان عند الميت ، ولفتنة القبر وسؤاله
    .

    6= استعاذة النبي صلى الله عليه وسلم مع عصمته منها :
    قال القاضي عياض رحمه الله تعالى : ودعاء النبي صلى الله عليه وسلم واستعاذته من هذه الأمور التي قد عُوفي منها وعُصم إنما فعله ليلتزم خوف الله تعالى وإعظامه والافتقار إليه ، ولتقتدي به أمته ، وليبين لهم صفة الدعاء والمهم منه . ذَكَرَه النووي .
    وكذا قال الحافظ العراقي في طرح التثريب :
    اسْتِعَاذَةُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ هَذِهِ الأُمُورِ مَعَ أَنَّهُ مُعَاذٌ مِنْهَا قَطْعًا فَائِدَتُهُ إظْهَارُ الْخُضُوعِ وَالاسْتِكَانَةِ وَالْعُبُودِيَّةِ وَالافْتِقَارِ ، وَلِيَقْتَدِيَ بِهِ غَيْرُهُ فِي ذَلِكَ ، وَيُشَرِّعَ لأُمَّتِهِ . اهـ .

    7= حُكم الاستعاذة من هذه الأربع في الصلاة :
    قال الإمام النووي : قوله : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يُعلّمهم هذا الدعاء كما يعلمهم السورة من القرآن ، وأن طاوساً رحمه الله تعالى أمر ابنه حين لم يَدْعُ بهذا الدعاء فيها بإعادة الصلاة ؛ هذا كله يدل على تأكيد هذا الدعاء والتعوذ والحثّ الشديد عليه ، وظاهر كلام طاوس رحمه الله تعالى أنه حَمَل الأمر به على الوجوب ، فأوجب إعادة الصلاة لفواته ، وجمهور العلماء على أنه مستحب ليس بواجب ، ولعل طاوساً أراد تأديب ابنه وتأكيد هذا الدعاء عنده لا أنه يعتقد وجوبه ، والله أعلم .
    قال العراقي :
    وَكَذَا قَالَ أَبُو الْعَبَّاسِ الْقُرْطُبِيُّ يُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ إنَّمَا أَمَرَهُ بِالْإِعَادَةِ تَغْلِيظًا عَلَيْهِ لِئَلا يَتَهَاوَنَ بِتِلْكَ
    الدَّعَوَاتِ فَيَتْرُكَهَا فَيُحْرَمَ فَائِدَتَهَا وَثَوَابَهَا . اهـ .

    8= مكان الاستعاذة :
    في التشهد الأخير بعد التحيات والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم .
    قال الحافظ العراقي : فِيهِ اسْتِحْبَابُ الإِتْيَانِ بِهَذَا الدُّعَاءِ بَعْدَ التَّشَهُّدِ الأَخِيرِ ، وَقَدْ صَرَّحَ بِذَلِكَ الْعُلَمَاءُ مِنْ أَصْحَابِنَا وَغَيْرِهِمْ .
    وقال : وَمَا ذَكَرَهُ ابْنُ حَزْمٍ مِنْ وُجُوبِ ذَلِكَ عَقِبَ التَّشَهُّدِ الأَوَّلِ لَمْ يُوَافِقْهُ عَلَيْهِ أَحَدٌ ، ثُمَّ إنَّهُ تَرُدُّهُ الرِّوَايَةُ الَّتِي تَقَدَّمَ ذِكْرُهَا مِنْ عِنْدِ مُسْلِمٍ الَّتِي فِيهَا تَقْيِيدُ التَّشَهُّدِ بِالأَخِيرِ ، فَوَجَبَ حَمْلُ الْمُطْلَقِ عَلَى الْمُقَيَّدِ ، لا سِيَّمَا وَالْحَدِيثُ وَاحِدٌ مَدَارُهُ عَلَى أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ .

    9=
    ورَدَتْ الاستعاذة في آخر الصلاة من غير هذه الأربع ، فمن ذلك استعاذته صلى الله عليه وسلم من المأثم ومِن المغرم .
    ففي حديث عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدعو في الصلاة : اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ، وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال ، وأعوذ بك من فتنة المحيا وفتنة الممات ، اللهم إني أعوذ بك من المأثم والمغرم . فقال له قائل : ما أكثر ما تستعيذ من المغرم . فقال
    : إن الرجل إذا غَرِمَ حَدَّث فكذَب ، ووعد فأخلف . رواه البخاري ومسلم .
    وهذا من باب الاستعاذة مما يُورِث النفاق العملي ، وهو الكذب وإخلاف الوعد .
    والله تعالى أعلم .
    أميرة الذوق
    أميرة الذوق
    ..ْ~ صاحبة الأمتياز ..ْ~
    ..ْ~ صاحبة الأمتياز ..ْ~


    انثى عدد المساهمات : 1994
    تاريخ التسجيل : 26/10/2009
    المزاج : روقان واستكانه واحيانا اقلبها هع

    ahmet at3o4 fe nhayt kl 9lah Empty رد: ahmet at3o4 fe nhayt kl 9lah

    مُساهمة من طرف أميرة الذوق الجمعة ديسمبر 25, 2009 6:36 am

    جزاك الله خيرا وجعله الله في ميزان حسناتك

    استمري والله لا يحرمنا من جديدك يالغلا
    اوعدك ابقى وفي
    اوعدك ابقى وفي
    ..ْ~مهاوي مميز^_^..ْ~
    ..ْ~مهاوي مميز^_^..ْ~


    ذكر عدد المساهمات : 286
    تاريخ التسجيل : 29/10/2009
    العمر : 38
    المزاج : رايق

    ahmet at3o4 fe nhayt kl 9lah Empty رد: ahmet at3o4 fe nhayt kl 9lah

    مُساهمة من طرف اوعدك ابقى وفي الأحد ديسمبر 27, 2009 7:40 pm

    جعله الله بميزان حسناتك
    مستر شطه
    مستر شطه
    ..ْ~ملح المنتدى ^_^..ْ~


    ذكر عدد المساهمات : 1098
    تاريخ التسجيل : 08/11/2009

    ahmet at3o4 fe nhayt kl 9lah Empty رد: ahmet at3o4 fe nhayt kl 9lah

    مُساهمة من طرف مستر شطه الإثنين ديسمبر 28, 2009 12:53 am

    الله يجزاكي خير
    ويجعل عملك الصالح
    منفعه للناس من بعد عمر طويل
    ^_^
    avatar
    مرجوجه2
    ..ْ~مهاوي مميز^_^..ْ~
    ..ْ~مهاوي مميز^_^..ْ~


    انثى عدد المساهمات : 199
    تاريخ التسجيل : 05/12/2009

    ahmet at3o4 fe nhayt kl 9lah Empty رد: ahmet at3o4 fe nhayt kl 9lah

    مُساهمة من طرف مرجوجه2 الإثنين ديسمبر 28, 2009 5:41 am

    مستر شطه كتب:
    الله يجزاكي خير
    ويجعل عملك الصالح
    منفعه للناس من بعد عمر طويل
    ^_^
    ملكة الحب
    ملكة الحب
    ..ْ~مهاوي مميز^_^..ْ~
    ..ْ~مهاوي مميز^_^..ْ~


    انثى عدد المساهمات : 1419
    تاريخ التسجيل : 28/10/2009
    الموقع : جده المزاج : رااااااااايقه

    ahmet at3o4 fe nhayt kl 9lah Empty رد: ahmet at3o4 fe nhayt kl 9lah

    مُساهمة من طرف ملكة الحب السبت يناير 02, 2010 1:02 pm

    جزااااكي الله خير
    ويعطيكي االعافيه
    مهاوي
    مهاوي
    ..ْ~مدٌُيرٌُه الٌمنتدٌُى..ْ~
    ..ْ~مدٌُيرٌُه الٌمنتدٌُى..ْ~


    انثى عدد المساهمات : 1379
    تاريخ التسجيل : 23/10/2009
    العمر : 34
    الموقع : جده العمل/الترفيه : طالبه المزاج : الهدوووء واستكانه

    ahmet at3o4 fe nhayt kl 9lah Empty رد: ahmet at3o4 fe nhayt kl 9lah

    مُساهمة من طرف مهاوي الأحد يناير 10, 2010 6:46 am

    يعطيكي العافيه خيتوو
    مجنونه بس جناني يجنن
    مجنونه بس جناني يجنن
    ..ْ~مجنونة المنتدى ^_^..ْ~
    ..ْ~مجنونة المنتدى ^_^..ْ~


    عدد المساهمات : 454
    تاريخ التسجيل : 04/11/2009

    ahmet at3o4 fe nhayt kl 9lah Empty رد: ahmet at3o4 fe nhayt kl 9lah

    مُساهمة من طرف مجنونه بس جناني يجنن الخميس يناير 21, 2010 8:10 pm

    جزاااكي الله الف خيررر
    واستمررري خيتوو ahmet at3o4 fe nhayt kl 9lah Icon_cheers
    كـلاسـيكـي
    كـلاسـيكـي
    ..ْ~مشرف العام..ْ~
    ..ْ~مشرف العام..ْ~


    ذكر عدد المساهمات : 608
    تاريخ التسجيل : 02/11/2009
    العمر : 36
    الموقع : الشرقية العمل/الترفيه : BB:21911121 المزاج : انسان راااايق وهادء

    ahmet at3o4 fe nhayt kl 9lah Empty رد: ahmet at3o4 fe nhayt kl 9lah

    مُساهمة من طرف كـلاسـيكـي الثلاثاء يناير 26, 2010 6:01 am

    جزاكي الله كل خير

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 26, 2024 10:59 am